من نحن؟

الإتحاد التونسي للفلاحة و الصيـد البحري منظمة وطنية ذات طـابع نقابي و تنموي تعنى بقطاعي الفلاحة والصيد البحري بكامل تراب الجمهورية التونسية و تعتبر هذه المنظمة الفلاحية التي تم تأسيسها سنة 1950 تتويجا لحراك نضالي امتدت جذوره منذ 1920 بمحاولات متعددة لبعث تنظيمات فلاحيه مهنية في بعض أنحاء البلاد.

تاريخنا

  • الإتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري عضو مؤسس للإتحاد المغاربي للفلاحين,وهو ائتلاف مهني يجمع المنظمات الفلاحية بالأقطار المغاربية الخمس و مقره الدائم بتونس .
  • الإتحاد أيضا عضو مؤسس للإتحاد العام للفلاحين و التعاونيين الزراعيين العرب .
  • يترأس الاتحاد حاليا المنظمة الإفريقية للفلاحة .
  • كما أن الاتحاد عضو في مجلس إدارة المنظمة العالمية للفلاحين (OMA)
  • للإتحاد كذلك علاقات تعاون و صداقة و تآخي مع عدد من نظرائه من التنظيمات الفلاحية في البلدان الشقيقة و الصديقة (المغرب,الجزائر,ليبيا,مصر,فلسطين,سوريا,لبنان, الأردن,العراق,الكويت,اليمن,فرنسا,إيطاليا,كندا ….)
  • للإتحاد أيضا إتصلات ببعض المنظمات العالمية و الإقليمية التي لها علاقة بالقطاع الفلاحي كمنظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية و كذلك له علاقات تعاون مع تمثيلية الإتحاد الأوروبي بتونس.

يعتبر الإتحاد طرفا اجتماعيا فاعلا يشارك في مسيرة البلاد التنموية. وهو عضو في عديد اللجان و المجالس الوطنية المتصلة بقطاع الفلاحة والصيد البحري كما يقوم بدوره النقابي أفضل قيام من خلال الهيكلة المتوازنة التي تجمع بين الدور التأطيري والتعبوي لهياكله القاعدية والمحلية والجهوية والدور التنموي التخصصي الذي تجسمه الجامعات القطاعية والمختصة حيث تعمل على الإرتقاء المهني والفني بمنظوريها من خلال تواجد أكثر من 120 جامعة جهوية و20 جامعة وطنية قطاعية ومختصة .

وبفضل امتداده الجغرافي والتنوع القطاعي الذي يتسم به، أمكن للاتحاد أن يشع في كامل تراب الجمهورية بأكثر من 220 اتحادا محليا و24 اتحادا جهويا وأكثر من 850 نقابة .

“لا يمكن لرئيس الاتحاد الوطني وأمين ماله تولي نفس المسؤولية لأكثر من دورتين نيابيتين متتاليتين كما لا يمكن لهما تبادل المهام عند انتهاء النيابتين”

الهياكل المركزية

الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري منظمة مهيكلة يضطلع كل هيكل صلبها بدور أساسي.

 تتمثل الهياكل المركزية للاتحاد في:

المكتب التنفيذي الوطني هو الهيئة التنفيذية العليا للإتحاد. ويتركب من رئيس الاتحاد  وثلاث وعشرين (23) عضوا ينتخبهم المجلس المركزي من بين أعضائه…

ينتخب رئيس الإتحاد من طرف أعضاء المجلس المركزي المنتخبين ورؤساء الاتحادات الجهوية والكتاب العامين للجامعات الوطنية، وفي صورة …

 هو أعلى سلطة بين مؤتمرين وله عدد من الصلاحيات تتمثل في انتخاب من بين أعضائه المنتخبين انتخاب كل من رئيس الاتحاد والمكتب التنفيذي …

المؤتمر الوطني هو الهيئة العليا للاتحاد ويتمتع بأوسع النفوذ والصلاحيات في حدود دستور البلاد وقوانينها لرسم اتجاه الاتحاد وأهدافه وأعماله وضبط نظمه

ينتخب المجلس المركزي من بين أعضائه المنتخبين في المؤتمر الوطني ومن غير أعضاء المكتب التنفيذي الوطني ورؤساء الاتحادات المحلية اللجنة الوطنية للمراقبة المالية وتتكون من خمسة أعضاء.

يتولى مجلس الجهات خلال اجتماعاته النظر في المشاغل القطاعية لمختلف المواسم الفلاحية .

من مشمولاته

1-         متابعة نشاط هياكل الاتحاد وتنسيق أعمالها و مراقبتها.

2-         ضبط جدول أعمال المجلس المركزي .

هو هيئة منبثقة عن المكتب التنفيذي الوطني تتولى متابعة قراراته وتوصياته والنظر وإبداء الرأي في مختلف المسائل القطاعية والإدارية المعروضة عليها من قبل رئيس الاتحاد قصد مساعدته في اتخاذ بعض الإجراءات والقرارات العاجلة والعمل على تنفيذها .

تتكون على مستوى كـــل الاتحاد الوطني وفي صلبه جامعة للمرأة الفـــالحة وجامعات قطاعية مختصة ذات طابع مهني بحت تساعد المكتب التنفيذي على تصريف…

تتكون لجنة النظام من سبعة أعضاء ينتخبهم المجلس المركزي من بين أعضائه المنتخبين في المؤتمر الوطني ومن غير أعضاء المكتب التنفيذي الوطني ورؤساء الاتحادات المحلية .

و يبقى الفلاّح هو الحلّ

جودة التنظيم والعصرنة

تحصل الاتحاد خلال شهر ماي 2017 على شهادة الجودة ISO 9001 من المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية بعد استيفاء عدد من المصالح بالإدارة المركزية لجميع الشروط المتصلة بسير منظومة الجودة المذكورة و إرساء الآليات الكفيلة بالمحافظة عليها و تحديدي مؤشرات التقييم و المتابعة لتكون بدلك أول منظمة وطنية نقابية تتحصل على هده الشهادة.

ابقى على اتصال

800 806 71 (216)

181 809 71 (216)

contact@utap.org.tn

نهج المؤازرة عن شارع آلان سافاري - 1003 - حي الخضراء - تونس