افتتح عصر اليوم الأربعاء 3 ماي 2023 نور الدين بن عياد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري صحبة عبد المنعم بالعاتي وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري صالون الصيد البحري والفلاحة والثروة الحيوانية والتي تدور فعالياته من 3 إلى 7 ماي الحالي ببنزرت. ويعتبر الصالون فرصة هامة للقطاع تجمع المهنيين بالإدارة والمتدخلين الفلاحيين خصوصا أن الصالونات الفلاحية غابت عن المنطقة لأكثر من عقدين.

وعبر وزير الفلاحة عن بالغ سعادته بالتظاهرة وتقدم بالشكر إلى المنظمين نظرا لأهمية قطاع الفلاحة والصيد البحري في الولاية وضرورة أن يكون تطوير القطاع هو الهدف المشترك بين المهنة والإدارة والمؤسسات الخاصة المتدخلة مثل البنوك والشركات الخدماتية. كما أكد على أن الدولة لابد أن تكون قوية كفاية لإيلاء القطاع الفلاحي ما يستحق من عناية واهتمام بل أنه أصبح الآن أولوبة الأولويات على حد تعبيره. وأضاف أن تونس تتعرض لأزمات كثيرة أثرت على الإقتصاد منها الإرهاب وجائحة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية إلا أنها كفيلة بالخروج من كل هذه الأزمات خصوصا أن العوامل الطبيعية كانت صعبة وأثرت على الفلاحة وخاصة الجفاف وتأثير التغيرات المناخية.

وكان وزير الفلاحة قد أكد مرة أخرى على أن الإتحاد بجميع هياكله ومنظوريه لابد أن يكون حاضرا في جميع التظاهرات في الداخل والخارج بصفته الشريك الفاعل والنشيط للمهنة والأكثر إطلاعا على القطاع والإشكاليات التي تعترضه والحلول التي يمكن أن تساهم في تطويره والنهوض به.

واعتبر رئيس المنظمة الفلاحية نور الدين بن عياد أن مشاركة الاتحاد في هذه التظاهرة مهم من خلال الاتحاد الجهوي ببنزرت وبقية هياكل الجهة وأن هذه التجربة يجب تعم على بقية الجهات للتعريف بالمنتجين والبحارة والمرأة الفلاحة في مختلف ربوع الجمهورية وبالتايل يالتعريف بالفلاحة التونسية خارج البلاد، وأكد رئيس الاتحاد على ضرورة تسهيل عمل الفلاح والبحار من خلال توفير التمويل اللازم وتبسيط الإجراءات الإدارية والوعي التام بأهمية توفير الأمن الغذائي وقوت التونسيين. وشهد الصالون في أول أيامه إقبالا كبيرا من المهنيين وغيرهم وعبر العارضون على أهمية الإقبال على مثل هذه التظاهرات لتشجيعها وتطويرها.