انعقدت اليوم الإثنين 5 جوان 2023 جلسة عمل تحت إشراف وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي وبمشاركة وفد عن الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري يترأسه السيد نور الدين بن عياد رئيس المنظمة للنظر في الإشكاليات العالقة على مستوى تطبيق منظومة مراقبة مراكب الصيد البحري عبر الأقمار الاصطناعية (VMS)

وحضر الجلسة كل من السادة صالح هديدر نائب رئيس الاتحاد المكلف بالصيد البحري ومحمد العيادي عضو المكتب التنفيذي الوطني المكلف بالصيد الساحلي والتقليدي والأحياء المائية وعدد من رؤساء الاتحادات الجهوية بالولايات الساحلية إلى جانب اطارات الوزارة وممثلي الشركات المزودة للأجهزة الطرفية.

وانعقد هذا الاجتماع استجابة لطلب من الاتحاد بتجميع كافة الأطراف المعنية بمنظومة الVMS على طاولة الحوار والوقوف على الإشكاليات التي تشوب عمل هذه المنظومة خصوصا بعد التشكيات االصادرة عن البحارة و والتي عبر عنها الإتحاد عن طريق هياكله في عديد المناسبات.

، وكان عدم وضوح التقارير الفنية والتعسف على البحارة من خلال تخطئتهم ومعاقبتهم لأسباب خارجة عن نطاقهم من أهم المحاور المطروحة على مائدة النقاش وقد اقترح رئيس الاتحاد في هذا السياق تشكيل لجنة تقنية مشتركة ومختصة لمعاينة الاخلالات ومعالجتها في أقرب وقت كما اقترح أيضا تمكين المجهزين من الولوج إلى منظومة ال VMS وكذلك اعتماد خبراء مختصين للبت في المخالفات وتحديد المسؤوليات. كما طالب ممثلو الاتحاد بتقريب وجهات النظر من حيث مطابقة المعطيات المرصودة من قبل النظام الطرفي من جهة والمعطيات التي يقدمها المجهز من خلال استعمال تطبيقة AIS من جهة أخرى لمعرفة مدى تطابق كل المعطيات وتخفيف الكلفة السنوية لإستغلال نظام المراقبة عن طريق تكفل الدولة بها أو عن طريق صندوق الراحة البيولوجية.

من جهته أصدر وزير الفلاحة تعليماته بعقد اجتماع يجمع الإدارة والشركات لتشخيص الإشكاليات وتقييمها بهدف الإصلاح وإضفاء النجاعة والدقة على نظام VMS بما يضمن تفادي الإخلالات من أي طرف من الأطراف.

وأوصى السيد عبد المنعم بلعاتي بتشريك الاتحادات الجهوية عن طريق السادة الولاة لمزيد تدارس رأي المجهزين والبحارة في الملفات التالية:

✅ المحافظة على الثروة لسمكية ومقاومة الصيد العشوائي

✅ منظومة التن الأحمر

✅ البنية التحتية والخدمات المينائية والأداءات.

✅ التغطية الاجتماعية للبحارة

وأكد وزير الفلاحة أن دراسة هذه الملفات وغيرها يجب أن تكون بصفة تشاركية بين الاتحاد والإدارة لمزيد إضفاء النجاعة والفاعلية