شارك رئيس الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري نور الدين بن عياد اليوم وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بالعاتي إفتتاح الصالون المتوسطي للإنتاج الحيواني وتربية الماشية والدواجن ” #باماد ” في دورته التاسعة عشرة والذي تدور فعالياته بمركز المعارض بياسمين الحمامات من 2 إلى 5 ماي الحالي.

وإهتمت أجنحة الصالون بآخر الإبتكارات والتكنولوجيات في مجال تربية الماشية والأعلاف وضمت مجموعة من الشركات الأجنبية المختصة إلى جانب هياكل وزارية مثل ديوان تربية الماشية ووكالة النهوض بالإستثمارات الفلاحية ووكالة التجديد والإستثمار الصناعي وغيرها من الهياكل المعنية ببعث المشاريع في المجال الفلاحي وتثمين المنتجات الفلاحية وتحويلها. ودعى وزير الفلاحة إلى دعم الفلاح والمنتج من قبل جمبع المؤسسات الصناعية والمتدخلين في المجال ذلك أن الفلاح هو الحلقة الأهم والتي وجب دعمها في الظرف الصعب الذي تعيشه بلادنا.

من جهته أكد نور الدين بن عياد أنه بات من الضروري أن يستقطب المجال الفلاحي الشباب الحاصل على الشهادات العلمية والمؤهلات التقنية وباعثي المشاريع خصوصا تلك التي تستعمل التقنيات الحديثة على غرار الزراعات المقتصدة للمياه والأسمدة والمراعية للبيئة وذلك لتجاوز الإشكاليات الحالية والمرور إلى فلاحة مستدامة ومتطورة. يذكر أن الصالون يأتي في ظرف صعب يتسم بالإرتفاع الجنوني في أسعار للأعلاف على المستوى العالمي مم أثر سلبا على منظومة تربية الماشية وخاصة على المربي وهو ما اشتكت منه جميع الحلقات وحتى الموردين بعد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية واستمرار اعتمدنا الكلي على التوريد في قطاع حيوي مثل ترببة الماشية وأصبح البحث عن أعلاف بديلة محلية ضرورة قصوى.